القائمة
مايو 28, 2023

مشاركة مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية في معرض كومكس للتكنولوجيا

شارك مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ضمن الجناح المصرفي والمالي في معرض كومكس للتكنولوجيا للعام 2023 بنسخته الثانية والثلاثون في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. يأتي المعرض بدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ليضم ما يقارب 500 مشاركة من المؤسسات والشركات والمستثمرين.

 استعرض مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية 4 خدمات أساسية للزوار أولها منصة اعرف عميلك الإلكترونية؛ وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع البنك المركزي العماني وتهدف لتحسين إجراءات التثبّت من الشخصية والحصول على المعلومات الشخصية لعملاء المصارف بالسلطنة، من خلال الربط المباشر مع عدة سجلات حكومية مثل شرطة عمان السلطانية، مما يحسّن طرق التحقق من المعلومات الشخصية للأفراد والشركات، بما يسهّل على العملاء إجراء المعاملات المصرفية دون الحاجة لمراجعة جهات أخرى وتسليم العديد من المستندات.

سعياً لمساعدة المستخدمين على فهم العوامل المؤثرة على درجاتهم الائتمانية والممارسات التي يجب اتباعها للحفاظ على درجة ائتمانية سليمة، وفّر المركز حاسبة الدرجة الائتمانية التقديرية؛ وهي أداة تعليمية على موقع ملاءة الإلكتروني، تهدف للتعريف بدرجة ملاءة الائتمانية عبر حل مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالسلوكيات المالية للأفراد، وبناءً على الإجابات، يحصل المُستخدم على درجة ائتمانية تقديرية (وليست واقعية).. ويمكن الحصول على درجة ملاءة الائتمانية الفعلية بطلب التقرير الائتماني عبر الموقع الإلكتروني، وقد صرّحت مناهل جعفر، مديرة الخدمات المؤسسية: “بأن معرفة الدرجة الائتمانية بالنسبة للمؤسسات والأفراد أصبح من العوامل الأساسية للحصول على الخدمات الائتمانية، وأن المركز مهتم بتوظيف أحد التقنيات لتسهيل الحصول عليها سواء عبر الخدمات الذاتية أو بالتواصل مع المركز.”

والجدير بالذكر بأن مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية سيطلق تطبيق “ملاءتي” للهواتف الذكية قريبًا والذي يمكّن الأفراد والشركات من استخراج تقاريرهم الائتمانية عن طريق الهاتف الذكي دون الحاجة للتواصل مع المركز، وقد تعرّف زوار الركن على طريقة التسجيل في التطبيق والخطوات اللازم اتباعها للحصول على التقرير، كما تم تعريفهم بمميزات التطبيق وما يضمه من معلومات.

ويعتبر تقرير ملاءة من أبرز الخدمات التي يقدمها المركز، هو تقرير يضم كافة المعلومات الائتمانية والمالية للأفراد والشركات كما يضم المعلومات الشخصية للأفراد والمعلومات التجارية للشركات المستقاة من سجلات الجهات الحكومية المختصة بهذا النوع من المعلومات. يمنح التقرير نظرة شاملة وعامة عن سلوكيات العميل المالية وتعاملاته مع المؤسسات المالية والائتمانية، ومعلومات عن التاريخ الائتماني والمديونية وتاريخ السداد والضمانات والاستعلامات وغيرها.

هذا وقد شهد الركن تفاعلاً وحضوراً لافتاً، إذ قدّم موظفي المركز معلومات متكاملة عن خدمات المركز ومنتجاته للزوار باستخدام شاشات اللمس والأجهزة اللوحية.

فبراير 19, 2025

بنك المشرق يوقع اتفاقية عضوية مع ملاءة

وقع بنك المشرق اتفاقية عضوية مع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ليصبح بذلك عضوًا في شبكة ملاءة عن فئة المصارف الأجنبية. وبموجب هذه الاتفاقية، سيحصل بنك المشرق على إمكانية الوصول الكامل إلى قاعدة بيانات ملاءة للمعلومات الائتمانية والمالية، مما سيساهم في تسهيل عملية اتخاذ القرارات الائتمانية السليمة وتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، فضلاً عن تقييم […]

اقرأ المقال
يناير 28, 2025

ملاءة توقع اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني

في خطوة هامة نحو تعزيز الحلول التقنية في القطاع المصرفي، وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني، وذلك لتقديم خدمة “هوية” (التعرّف الإلكتروني على العملاء). تهدف هذه الشراكة إلى تسهيل عمليات التحقق من هويات العملاء، سواء كانوا مواطنين عمانيين أو مقيمين داخل السلطنة. وتعد هذه الخدمة خطوة هامة في […]

اقرأ المقال
يناير 27, 2025

 ملاءة توقع اتفاقية خدمة مٌرشد مع شركة كريدت عمان

 وقع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية خدمة مُرشد (التقرير الائتماني المُخصص) مع شركة “كريدت عمان” للاستفادة من خدمة مرشد (التقرير الائتماني المُخصص) في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز القدرة على تقييم الجدارة الائتمانية للمؤسسة وتقليل المخاطر المالية المحتملة.  وقد وقع الاتفاقية كلًا من الفاضلة مناهل جعفر، المدير العام بالإنابة لمركز ملاءة، والشيخ خليل […]

اقرأ المقال